أنواع شواحن السيارات الكهربائية

في هذا المقال، سأشرح لكم أنواع شواحن السيارات الكهربائية. أولاً، يجب عليكم معرفة أن السيارة تحتوي على مدخلين للشحن؛ مدخل الشحن الثابت المباشر (DC) ومدخل الشحن البطيء أو شحن التيار المتردد (AC). ويعمل بطارية السيارة بالتيار المستمر (DC). في شحن التيار الثابت، يتم توصيل الشاحن مباشرة بالبطارية، وبالتالي يكون الشحن سريعًا. أما في حالة شحن التيار المتردد، فهناك محول أو محوّل في السيارة يحوله إلى تيار مستمر (DC) لشحن البطارية. لذا، يمكن تصنيف الشواحن حسب التيار إلى الأنواع التالية:

  1. شواحن التيار الثابت للسيارات الكهربائية (DC) أو ما يسمى بالبعض “الشاحن السريع”.
  2. شاحن التيار المتردد باللغة الإنجليزية (AC) أو ما يسمى بالبعض “الشاحن البطيء”. هناك بعض الناس يصنفون الشواحن إلى نوعين:
  3. الشاحن المتنقل الصغير الحجم الذي يعمل بالتيار المتردد (AC) ويوفر الطاقة للسيارة عبر مقبس التيار المتردد.
  4. الشاحن الثابت المثبت في المنازل ويعمل أيضاً بالتيار المتردد (AC) ويشحن السيارة عبر مقبس التيار المتردد.
  5. شاحن التيار الثابت (DC)، ومنه الشاحن المنزلي بقدرة 20 كيلوواط ومن 30 كيلوواط إلى 150 كيلوواط وهو شاحن المحطات ويعتبر شاحن سريع، وتحتاج إلى محول ليتوافق مع سيارتك. إذا صنفنا الشاحن حسب نوع المدخل أو حسب بلد المنشأ، فمن المبدأ يتبع كل بلد قوانينه ومواصفاته ومعاييره لشواحن السيارات الكهربائية. في الإمارات، تعتمد الدولة المعيار الأوروبي، المعروف بالـ “Type 2″، وبالتالي يحتاج المستوردون من الصين مثل “id4” أو “id6” إلى تحويله من “Type 2” إلى “GBT”، أو يحتاجون لتحويله من “Type 2” إلى “Type 1” إذا استوردوا السيارة من أمريكا. تم اعتماد موصل الشحن الأوروبي في دبي وأبو ظبي وفي الإمارات عمومًا، لأنه سيكون الموحد في المستقبل على مستوى العالم، حيث ستكون جميع السيارات تحتوي على مدخل “Type 2”. وبناءً على نوع المقبس أو موصل الشحن، هناك 4 أنواع:
  6. المقبس الأمريكي أو الشاحن الأمريكي، ويعرف بـ “Type 1″، ويجدر بالذكر أن التيار الثابت منه يسمى “CCS1”.
  7. المقبس الأوروبي، والمعروف بـ “Type 2″، وهو المعيار المستخدم في دول أوروبا، ويجدر بالذكر أن التيار الثابت منه يسمى “CCS2”.
  8. المقبس الصيني أو الموصل الصيني، ويعرف بـ “GBT”، ونفس الاسم يطلق على التيار الثابت (DC) والتيار المتردد (AC) منه. والمقبس الياباني، وهو تقريباً مشابه للأمريكي “Type 1”. لا ننسى هنا أن لدى شركة تيسلا سياراتها القديمة مقبس خاص يعمل فقط مع سيارات تيسلا، ويعرف بـ “Tesla Connector”. يمكنكم زيارة صفحتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/profile.php?id=100083713912513&mibextid=ZbWKwL

أو حسابنا على إنستغرام: https://instagram.com/mevchargers?igshid=NGExMmI2YTkyZg==

أو موقعنا الإلكتروني: http://mevcharger.com